منتدى الاصالة نت منتدى زراعي متخصص




أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى الاصالة نت منتدى زراعي متخصص، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .


منتدى الاصالة نت منتدى زراعي متخصص » البساتين » الفاكهة » الزيتون في فلسطين المغتصبة olive trees in taken by force Palestine



الزيتون في فلسطين المغتصبة olive trees in taken by force Palestine

بسم الله الرحمن الرحيمالسلام عليكم ورحمة الله وبركاتهموضوعنا اليوم عن مادة أساسية جدا في بلاد الشام والمتوسط وتدخل في اغلب


لا يمكنك الرد على هذا الموضوع لا يمكنك أضافة موضوع جديد

معلومات الكاتب
08-16-2008 01:39 صباحا
مشرف النباتات الطبية والعطرية
rating
رقم العضوية : 89
الحالة : offline
المشاركات : 324
الدولة : سورية - اللاذقية - صهيون
الجنس : ذكر
الزيارات : 52
قوة السمعة : 40



Share |



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوعنا اليوم عن مادة أساسية جدا في بلاد الشام والمتوسط وتدخل في اغلب طعامهم
وسنخص بالتركيز على زيتون الأرض التي بارك الله فلسطين
ونعرج على الزيتون في سورية
الزيتون في فلسطين المغتصبة olive trees in taken by force Palestine
http://www.elasaala.net/forum/t289

(اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) (النور:35)

زيتون

http://www.elasaala.net/forum/t289
شجرة الزيتون من الأشجار المعمرة والنباتات الزيتية دائمة الخضرة, تكثر في منطقة المتوسط وبلاد الشام ، سوريا ولبنان وفلسطين وتعتبر ثروة لما لها من فوائد أقتصادية وبيئية.

الثمار غذاء كامل ويستخرج منها زيت ذو فوائد صحية وغذائية, فهو لا يحتوي على الكولسترول المضر للقلب.
الزيتون على عدة أنواع وعمومآ هناك زيتون أسود وزيتون أخضر, ومن أخطر ما يجري هو صبغ الزيتون الأخضر ليظهر كزيتون أسود لما في هذه الأصباغ من مضار صحية وأحتمال أحتوائها على مواد مسرطنة.

تاريخ الزيتون

يؤكد علماء الإختصاص بأن سوريا هي موطن شجرة الزّّيتون و هناك قول انّ المصريين هم الاوائل . لكن الباحثين وعلماء الآثار والحفريات اكدو ان الحضارات السورية القديمة كمملكة ايبلا شمال سوريا أكدت وثائقها وآثارها على انها أول واقدم من زرع شجرة الزيتون واستخرج منها الزيت وتعود إلى الالف الثالث ق. م

ذكر الزيتون في القران الكريم:

(اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) (النور:35)

وذكر الزيتون في التّوراة:اطلق نوح الحمامة ليرى اذا كانت المياه قد جفّت عن الارض فعادت اليه الحمامة و في فيها ورقة زيتون خضراء.

الإنتاج

يعتبر الزيتون الأكثر أنتشاراً من حيث المساحة المزروعة في العالم، حيث تضاعفت المساحة المزروعة بأشجار الزيتون ثلاث مرات في السنوات الأربع والأربعين الأخيرة. من 2.6 إلى 5.5 مليون هكتار.
ويتركز إنتاج الزيتون في منطقة حوض المتوسط حيث تقع أكبر عشر بلدان منتجة للزيتون على سواحل البحر الأبيض المتوسط ويشكل أنتاجها مجتمعة 95% من الإنتاج العالمي للزيتون.
http://www.elasaala.net/forum/t289
جدول الإنتاج العالمي للزيت
http://www.elasaala.net/forum/t289
جدول الزراعة العالمية للزيتون
http://www.elasaala.net/forum/t289
خارطة توزع الزيتون في سورية
http://www.elasaala.net/forum/t28907545om2.png" border="0" alt="http://www.elasaala.net/forum/t289" onload="ResizeIt(this)" />

جدول مناطق زراعة أشجار الزيتون في مختلف محافظات سورية

انواع الزيتون المزروع في سورية

الصوراني (المعري) (السوري)
الزيتي (الكردي، الحلكاني، الخلخالي)
الخضيري (الخضراوي)
الدعيبلي ، (الدرملالي - التمراني)
الدان
القيسي
الجلط
محزم أبو سطل
المصعبي
وهناك بعض الأصناف الثانوية الأخرى نذكر منها
1- في محافظة إدلب : الحمصي، أبو شوكة، الكبربري، القرماني، النصاصي، الشامي.
2- في دمشق : التفاحي.
3- في طرطوس: الخوخي
4- في حمص : العيروني (تلكلخ)
5- في حماه : الصفراوي (مصياف)
6- في درعا: الماوي النباتلي.
7- في تدمر : الجلط التدمري، الأدغم، المهاطي، عبادي أبو غبرة، وتتميز الأصناف التدمرية المذكورة بثمارها الكبيرة الحجم وتدني نسبة الزيت فيها وتستخدم للتخليل الأسود والأخضر.
8- كما أن هناك بعض الأصناف الأجنبية مثل الفرونتويو (الرومي) التريليا.

يمكن زيارة هذه الصفحة الإرشادية حول انواع الزيتون السوري من هنــــــــــا
أو زيارة هذه الصفحة لمعلومات عن اكثر هنــــــأ

زيت الزيتوم

http://www.elasaala.net/forum/t289

هو زيت ناتج من عصر ثمار شجرة الزيتون ويستعمل في الطبخ و الصّيدلة و الطب, في اشعال المصابيح الزيتية و في صناعة الصّابون والمواد التجميلية كما انه غذاء صحي غنيّ بالدّهون المفيدة و الفيتامينات.
وقد أكتشف أن قدماء المصريين كانوا يستعملون زيت الزيتون في التحنيط ويعتبرون أن غصن الزيتون رمز للقوة الأبدية وكان يقدم كهدايا ثمينة من ملوك ايبلا السورية إلى ملوك وحكام الحضارات المعاصره لهم وكان الإغريق يجدلون غصون الزيتون الغضة كأكاليل توضع فوق رؤوس الفائزين في الدورات الأولمبية.

الفوائد

تعتبر ثمار شجرة الزيتون (Olea europaea) مصدر غذاء لذيذ ومقاومة لأمراض النباتات. وعصير أوراق الزيتون أو خلاصتها أو مسحوقها يعتبران مضادا حيويا ومضادا للفيروسات قويا كما أنها مقوية لجهاز المناعة الذي يحمي الجسم من الأمراض والعدوي وتقلل من أعراض فيروسات البرد والجدري والهربس. والأوراق بها حامض دهني غير مشبع Oleuropein )) مضادة قوية للجراثيم كالفيروسات والطفيليات وبكتريا الخميرة والبروتوزوا, حيث تمنع نموها. ؟
يعتبر زيت الزيتون المحضر من ثمار الزيتون بالعصر علي البارد (يطلق عليه زيت عذري) أو بالمذيبات. ويعالج الحساسية المتكررة ومشاكل الجهاز الهضمي وملين خفيف. ويعالج تورم العقد الليمفاوية والوهن وتورم المفاصل وآلامها وقلة الشهية والجيوب الأنفية المنتفخة ومشاكل الجهاز التنفسي ولاسيما الربو وقرح الجلد والهرش والقلق ومشاكل العدوي ووهن العضلات, وكان يستخدمها الإغريق لتنظيف الجروح والتئامها, وهي مضادة للبكتريا والفطريات والطفيليات والفيروسات وتفيد في البواسير ومدرة خفيفة للبول لهذا كانوا يتناولونها لعلاج النقرس وتخفيض السكر قي الجسم وضغط الدم وتقوية جهاز المناعة ولهذا تفيد في علاج الأمراض الفيروسية ومرض الذئبة والإلتهاب الكبدي والإيدز ومشاكل البروستاتا والصدفية وعدوي المثانة وتحضر خلاصة لهذا الغرض.
الأوراق بها مادة Oleuropein الفعالة وهي مضادة للأكسدة وتزيل تصلب الشرايين وتعيد للأنسجة حيويتها لوجود فيتامين E, والزيتون به أيضا 3مضادات أكسدة قوية hydroxytyrosol, vanillic acid, and verbascoside التي تفيد في علاج الروماتويد (إالتهاب المفاصل). وتناول خلاصة الأوراق قد تسبب أعراض شبيهة بنزلة البرد لأنها تهاجم الفيروسات لكن هذه الحالة تزول بعد عدة أيام مع تناولها. وثمار الزيتون الخضراء هي الثمار الغير ناضجة والبنية هي ثمار ناضجة .
ويحتوي الزيت علي نسبة عالية من الدهون الغير مشبعة وفيتامينE,k وفينولات متعددة وكلوروفيل وصبغة pheophytin و sterols و squalene ومركبات تكسبه الرائحة والنكهة. وزيث الزيتون لا يتأكسد لوجود الزيوت الغير مشبعة لايتأكسد فهي مكونة من حامض أوليك oleic acid التي تقلل نسبة الكولسترول منخفض الكثافة LDL-cholesterol الضار وتزيد نسبة الكولسترول مرتفع الكثافة HDL-cholesterol النافع وهذه الدهون جعلت شعوب البحر الأبيض المتوسط التي تتناول زيت الزيتون بوفرة, لاتصاب بأمراض الأوعية القلبية, كما يقلل الإصابة بسرطان الثدي. ووجود الفينولات وفيتامين E وغيرهما من مضادات الأكسدة الطبيعية يمنع تأكسد الدهون وتحاشي تكوين الجذور الحرة Free Radicals التي تتلف الخلايا بالجسم. ووجود الرائحة والكلوروفيل والنكهة الطبيعية وصبغة pheophytin تجعل الزيت يزيد من إفرازات المعدة ويسهل عملية إمتصاص المواد المضادة للأكسدة الطبيعية التي تحمي أنسجة الجسم من التلف .ونسبة فيتامين E كافية وأعلي نسبة موجودة في أي زيت نباتي. لهذا تحافظ علي منع تأكسده بالتخزين. ولون الزيت له صلة بوجود الكلوروفيل وصبغة pheophytin والكاروتينويدات Carotenoids ووجود هذه الألوان يعتمد علي زراعة الزيتون وموعد جمعه والتربة والمناخ ونضج ثمار الزيتون وطريقة عصرها. لهذا نجد أن زيت الزيتون يقي الجسم من المواد المؤكسدة وتصلب الشرايين ويمنع تكوين حصوات المرارة ويمنع الإلتهابات المعدية ويبطن المعدة للجماية من القرحة وينشط إفراو الهورمونات بالبنكرياس ويساعد علي إمتصاص الغذاء بالجهاز الهضمي ولا سيما المعادن والفيتامينات. ويعالج الإمساك. ولوجود مادة أوليات يوفرة في زيت الزيتون نجده يساعد علي ترسيب المعادن في العظام ويقويها ولاسيما لدي الأطفال وكبار السن ويساعد علي تنمية المخ والجهاز العصبي ويحمي الجسم من العدوي ويساعد في نموه ويجدد خلاياه ويمنع تقلص المعدة.
إضافة الى ذلك فهو مطري ومغذ للجلد لوجود فيتامينات E و Aو KوB ويفضل شرب الماء بوفرة 8 كوب مع تناوله. يتناول مع السلاطة أو يشرب أو يوضع علي الفول أو الجبن أو للتحمير . ويحتوي زيت الزيتون البكر (العذري) علي مضادات أكسدة كفيتامين Kو A و B و E, وبوليفينولات polyphenols. ودهون حمضية أحادية غير مشبعة ونافعة ولا ترفع نسبة الكولسترول الضار bad cholesterol (LDL cholesterol). وملعقة شوربة زيت زيتون (14جرام) تعطي 120 سعر حراري وبها دهون أحادية غير مشبعة 77% و 9% دهون مشبعة والباقي دهون نباتية.

أنواع الزيت

هناك عدة أنواع من زيت الزيتون ومن أشهرها

زيت الزيتون البكر VIRGIN OLIVE OIL هو الزيت المستخلص من الزيتون دون احداث أي تغيرات في صفات الزيت.
زيت الزيتون المكرر REFINED OLIVE OIL يحصل عليه من الزيت البكر بعد تعريضه لعمليات التكرير.
زيت الزيتون الصافي PURE OLIVE OIL وهو يتألف من زيت الزيتون البكر وزيت الزيتون المكرر.


أشجار الزيتون في فلسطين المغتصبة عروس الشام والديار العربية والإسلامية
http://www.elasaala.net/forum/t289
قبة الصخرة ترقب صلاح دين جديد من خلال زيتونة
http://www.elasaala.net/forum/t289
أولى القبلتين وثاني حرم وضع في الأرض وثالث الحرمين التي تشد اليها الرحال نصبت نفسها حارسه أشجار الزيتون بعد تخازل الحراس
http://www.elasaala.net/forum/t289

فطوقت ساحاته وقبة صخرته محاولة ان تحميه حيث عجز الرجال او تخاذلوا
الأقصى غير قبة الصخرة وتحاول الصور الصهيونية محاولة إفهام النشأ ان الصخرة هي الأقصى ويشترك معها كل من يروج صور الصخرة منفردة كإشارة الى الأقصى ويجب تعليم ابنائنا هذا التمييز وإفهامهم ان قبة الصخرة هي جزؤ صغير فقط من باحة الأقصى فالصخرة هي آخر خطوة للنبي (ص) اثناء عروجه ليلة الإسراء والمعراج قبل ترك قدمه الشريفة الأرض ثم بنيت القبة على تلك الصخرة عام 76هـ/ 691م على يد الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان (ض) (65-86هـ/ 684-705م)، ويوجد نص تذكاري من الفسيفساء المذهبة بالخط الكوفي الأموي وواقع أعلى المثمن الداخلي للقبة في الجهة الشرقية الجنوبية منها يحدد ذلك البناء والتاريخ
وسنفرد في آخرر الموضوع بحثا عن الأقصى والصخرة والإدعاءات الصهيونية
http://www.elasaala.net/forum/t289

جبل الزيتون في القدس الشريف وتظهر كنائس : الجسمانية والروسية والدمعة وكنيسة وما يظن انه قبر مريم عليها السلام
http://www.elasaala.net/forum/t289
كروم الزيتون حول ما تبقى من قرية حطين المطرود منها اهلها في الجليل الأدنى الشرقي . ويظهر في الصورة مسجد قرية حطين وهنا جرت المعركة التي قادها البطل المسلم الكردي صلاح الدين رحمة الله ورضي عنه وأرضاه وأبهل الى الله ان لا ينقل له عبر ملائكته الكرام أخبار ما آلت اليه حال المكان فلا أريد له التكدير والحزن في جنات النعيم.
http://www.elasaala.net/forum/t289

وصمدت أشجار الزيتون فيما تبقى من قرية صفورية بعد ان طرد منها أبناءها
http://www.elasaala.net/forum/t289

الزيتون يتسلق تلال منطقة قلعة النمرود وجبل الشيخ.
http://www.elasaala.net/forum/t289

زيتون في منطقة بانياس و مزارع شبعا ويظهر في الواجهة كهف عاش فيه اجدادنا الذين قد يسوؤهم سلوك الأحفاد.
http://www.elasaala.net/forum/t289

شجرة زيتون شابت على جذعها الليالي وأفنت عمرها السنون في جبل الزيتون في القدس الجريح اقسمت ان تصمد حتى يأتي من يخلصها من نير العبودية والقهر عسى الا يطول انتظارها . "والله ياسيدتي طالما طباخنا جعيص لن نشبع الا المرقة"
http://www.elasaala.net/forum/t289
أشجار زيتون تحتاج لعكاز بعد تقوس ظهرها وهي تحاول ان تمتنع عن الإنحناء في حديقة الكنيسة الجسمانية في القدس وبعضها يعود الى زمن السيد المسيح عليه السلام
"إعتقادا شعبيا "
http://www.elasaala.net/forum/t289

شجرة زيتون لم تستطع السنون ان تفت من عزيمتها في قرية الرامة في الجليل الأعلى مصممة على البقاء والتحدي منتظرة مخرجا من الله حيث آيست من المخارج التي منيت بها من البشر
http://www.elasaala.net/forum/t289
أشجار زيتون في الحدائق البهائية في حيفا
http://www.elasaala.net/forum/t289
حدائق قبة عباس مزينة بأشجار الزيتون
http://www.elasaala.net/forum/t289
ثمار زيتون من النوع النيبالي من حقول الزيتون في قرية كفركنا في الجليل الأدنى
http://www.elasaala.net/forum/t289

زيتون سوري من حقول الزيتون في قرية كفركنا في الجليل الأدنى ويلفظها السكان في كل بلاد الشام " صوري "
انتاج الزيت
يستحصل على زيت الزيتون بعملية تسمى عصر الزيتون وتتم بطريقتين هما القديمة والحديثة وسنتكلم عن الطرق الحديثة وتتم بعدة طرق :
مكابس طرد مركزي ثنائي الطور
مكابس طرد مركزي ثلاثي الطور
مكابس طرد مركزي ثلاثي الطور (بتقليل الماء المضاف)
http://www.elasaala.net/forum/t289

مكبس زيتون حديث
يختلف موسم بدأ قطاف الزيتون من منطقة الى أخرى وعادة في اواسط الخريف ويستمر حتى أواسط الشتاء في بعض المناطق ذات موسم الأمطار المتأخر
http://www.elasaala.net/forum/t289
وغالبا يحدد بدء القطف حسب رغبة المزارع ونوعية الطقس ففي المناطق الساحلية حيث يبدأ هطل الأمطار باكرا وحيث انهم يفضلونه بأسيد عالي "يتجاوز أحيانا الـ 8 " يبدأون باكرا "كلما بكرت في قطف الزيتون زادت نسبة الأسيد في الزيت الناتج " فغالبا يقطف في الساحل وهو مازال ازرق الثمار بينما في مناطق اخرى لا يقطفونه حتى تصير الثمار سوداء وهو الأفضل من حيث الناتج ومن حيث النوعية منخفضة الأسيد





http://www.elasaala.net/forum/t289
أزهار الزيتون
http://www.elasaala.net/forum/t289
زيتون لم ينضج بعد
http://www.elasaala.net/forum/t289
زيتون ناضج وموعد قطفه حان
http://www.elasaala.net/forum/t289
أفضل طرق القطاف هو اليدوي بمد مدات بلاستيكية تحت الشجرة وتفرط الثمار باليد وتتوفر مكائن بسيطة عبارة عن مشط بزوجي أسنان يعمل على مدخرة للتيار المستمر 12 فولت ومنه صناعة سورية وصناعة إيطالية والنوعان أسوء من بعضهما كونهما في طور التجارب على ما يبدو لكنهما يعطيان مردودا جيدا في القطاف والسوء ناتج من الأعطال المتكررة التي تصيب النوعين كما تستعمل للقطاف وسائل آلية أخرى منها ألات تركب على الجرار أو تسير بمحرك خاص بها وتستعمل اسلوب الهز بعنف للشجرة ويمكن استعماله مع الأشجار الصغيرة وتوجد طريقة آلية أخرى هي آلات تقوم بمرش أغصان الزيتون وأفضل الطرق هي الحلب اليدوي باليد وهناك من المزارعين الذين يستأجرون عمالا للقطاف ولا يراقبون عملهم فيستعمل العمال اسلوب النفض بالعصي وهو اسلوب خاطئ وخطر ويسبب تكسير الأغصان التي ستنتج الثمار في العام القادم إضافة الى إصابة الشجرة الأم بأمراض سرطانية كالثآليل
http://www.elasaala.net/forum/t289
ثآليل تصيب الزيتون من استعمال عصا للنفض ومنه ماهو مرض سرطاني
http://www.elasaala.net/forum/t289
بعد فرط الثمار تجمع من على المفارش
http://www.elasaala.net/forum/t289
وتعبأ في أكياس من البلاستيك أو الجنفاص تمهيدا لنقلها الى المكابس
http://www.elasaala.net/forum/t289

يحضر الزيتون الى المعاصر ويفرغ ضمن الجرن ليقوم محرك يدير لولبا ضخما برفع حبات الزيتون الى منطقة الغسيل
http://www.elasaala.net/forum/t289
تفرغ في الجرن أو الحوض
http://www.elasaala.net/forum/t289

حيث يغسل ضمن حوض الغسيل ويمرر الى سحاب يحمل الثمار امام مروحة ضخمة تزيل ما بقي من الاوراق القادمة من الحقول مع حبات الزيتون
http://www.elasaala.net/forum/t289
من الجرن تشفط او تسحب بواسطة سحاب جرار متحرك إلى جرن آخر ليتم غسلها وإزالة الورق العالق
http://www.elasaala.net/forum/t289

يأخذها السحاب الى المطحنة فتقوم بطحن حبات الزيتون مع نواها ثم تمرر الى العجانه
http://www.elasaala.net/forum/t289
حيث يعرك الزيتون المطحون بشكل جيد ثم تمرره الى مستوعب ضخم حيث يعرض لدرجات عالية من الحرارة للمساعدة في العزل للسائل عن المادة المتخشبة وتعمل بطرق مختلفة تتبع طريقة الصنع للمكبس ففي المكابس الحديثة التي تصنع في سورية يعتمدون على مبدأ الضغط والطرد المركزي وغالبا هناك رأسان يعملان معا بينما المصانع القادمة من ايطاليا تعتمد في الغالب على الطرد المركزي ثم بعد خروجها من المستوعبات الضاغطة او النابذة ويكون قد عزل السائل عن المادة الخشبية يساق السائل وهو مكون في هذه المرحلة من الزيت والعكر والماء فيقاد الى الفرازة
http://www.elasaala.net/forum/t289

حين وصوله الى الفرازة يكون ذا لون احمر عكر فتعمل الفرازات على فصل العكر والماء عن الزيت معتمدة على تفاوت الكثافات فيعزل الزيت ويؤخذ من اعلى الفرازة
http://www.elasaala.net/forum/t289
المجمع قبل نهاية السلسلة حيث يعزل العكر عن الزيت
http://www.elasaala.net/forum/t289

ويخرج العكر الى جرن آخر في طريقها الى التخلص منها وتستعمل للري وان استعملت بكميات مدروسه فهي مفيدة اما ان زادت فستكون ضارة بالتربة
http://www.elasaala.net/forum/t289

ومن الجهة الاخرى يخرج الزيت شبه جاهز للإستهلاك الآدمي ذي اللون السمني الكثيف الى حوض آخر يرقد فيه فترة من الزمن .
http://www.elasaala.net/forum/t289
ثم يقاد الى حوض آخر يتم سحب الزيت منه مباشرة الى المستوعبات
http://www.elasaala.net/forum/t289

ثم يخرج منها الى المستوعبات زيتا تتفاوت درجة نقاوته من مكبس الى آخر حسب نوعية المكبس ودرجة أخلاق إدارته
وفي المكابس التي تستعمل الطرد ذي الطورين او الثلاثة لا يظهر أي من كل المراحل فبعد دخول الثمار لا تستطيع رؤية سوى هذه المرحلة من صب الزيت في المستوعبات النهائية
http://www.elasaala.net/forum/t289
آخر مرحلة وهي تعبئة الناتج من الزيت في عبوات بلاستيكية وتسمى غالون ويتسع في الغالب لحوالي العشرين 20 كغ ومنهم من يفضل تخزين الزيت في مستوعبات من الصفيح وتسمى تنكات تتسع الواحدة 16 كغ ويمكن تخزينه في عبوات كبيرة كالبراميل البلاستيكية او المعدنية ويفضل وضع كمية من الملح في قعر المستوعب للحصول على لون ذهبي وامتصاص الرطوبة والطعم اللاذع إذا وجد كما ان بعض الفلاحين يضع كمية قليلة من البرغل المجروش مع الملح وهي تساعد ايضا في تحسين الطعم واللون وترسب العكر بسرعة ويفضل عند تخزين الزيت لفترات طويلة ان تعزل المستوعبات عن الأرضية بطبقة من الخشب واهم خطوة هي نقله بعد عشرة ايام من المستوعبات التي أحضر بها من المعاصر الى مستوعبات ثانية بهدوء لإزالة العكر والتخلص منه وان بقي مع الزيت وخزن لفترة طويلة فسيفسده ويتغير لونه وطعمه كما لا يجوز تعريضه أثناء التخزين لأشعة الشمس بل يخزن في مكان جاف جيد التهوية بعيدا عن أشعة الشمس
http://www.elasaala.net/forum/t289
المخلفات النهائية الخشبية "العرجون " أو الجفت يتم ارساله الى مكابس اضخم فتعصره ثانية ويستخرج منه زيت "بيرين" آخر يدخل في صناعة الصابون والمخلفات الناتجة تدخل الى فرن خاص وتخرج ثانية لتستعمل كمادة للحصول على الطاقة والتدفئة ويصنع منها نوع من الفحم كما تستعمل لتوزيعها في الترب الطينية فتفككها وتزيد خصوبتها بزيادة المادة العضوية فيها ويحذر من وضعها في التربة ان لم تكن محروقة بشكل جيد وإلا فسوف تزيد قلوية التربة مما قد يسب المشاكل في البستنة
http://www.elasaala.net/forum/t289
أكوام العرجون تنتظر الترحيل الى المكابس المتخصصة


المخلفات
نواتج عصر الزيتون كالبيرين يستخرج منه زيت العرجون لصناعة الصابون والبيرين الرجعي يستخدم كعلف للحيوانات ومصدر للطاقة وسماد عضوي وماء الفرز فهو مصدر مادة غذائية للأراضي الزراعية والنبات.‏ مياه الجفت تتألف من 83% ماء و15 % مواد عضوية و2% مواد معدنية وهذه المكونات موجودة بنسب مقبولة و يمكن استخدامها في ري الأشجار دون أن تترك آثاراً ضارة على الثمار.‏ كما أن المواد العضوية الموجودة في مياه المعاصر وهي السكر والأملاح والأحماض وبعض الشوارد المعدنية الثقيلة تنفع التربة عدا عنصر البولي فينول الموجود بكميات مقبولة أيضاً وتتكفل التربة بتفكيكه وهضمة خاصة بعد إضافة كميات من مياه الري العادية لمياه الجفت أثناء استخدامها لري الأشجار.‏ و هناك بعض الآراء الأخرى تشير الى وجود مادة (الفينولات) في مياه الجفت التي تسبب تلوث البيئة والمياه الجوفية

يتبع
















تم تحرير الموضوع بواسطة : teaba55
بتاريخ: 01-01-1970 02:00 صباحا


















توقيع : محمود طيبة
محمود طيبة
http://www.elasaala.net/forum/t289
تصاغر الكبار فتعملق الأطفال





معلومات الكاتب
look/images/icons/i1.gif الزيتون في فلسطين المغتصبة olive trees in taken by force Palestine
08-16-2008 01:44 صباحا مشاهدة مشاركة منفردة [1]
مشرف النباتات الطبية والعطرية
rating
رقم العضوية : 89
الحالة : offline
المشاركات : 324
الدولة : سورية - اللاذقية - صهيون
الجنس : ذكر
الزيارات : 52
قوة السمعة : 40



تابع

وتضمن رأي الهيئة العامة للبحوث الزراعية الذي جاء فيه (إن إضافة مياه عصر الزيتون الى الأراضي الزراعية هي الطريقة الأكثر اقتصادية وأماناً لحل مشكلة ماء الجفت وتسمح بخفض نسبة استخدام الأسمدة المعدنية وهذه الطريقة مستخدمة في دول الاتحاد الأوروبي التي تزرع الزيتون مثل : ايطاليا - اسبانيا - اليونان بالإضافة الى دول المغرب العربي كالجزائر وتونس.‏ وفي الواقع فإن جميع الآراء العلمية سواء من المعنيين في مديرية الزراعة بدرعا ومركز البحوث العلمية الزراعية في خلين أو التي صدرت عن وزارة الزراعة وهيئة البحوث العلمية الزراعية تؤكد سلامة استخدام مياه الجفت في سقاية الأشجار والمحاصيل دون أن تترك آثاراً سلبية على التربة والثمار.‏
http://www.elasaala.net/forum/t289
وجبة إفطار سورية ويمكن القول انها متوسطية فهي تتواجد على الإفطار الصباحي في كل السواحل لبلاد الشام وقبرص واليونان وتركية وايطاليا واسبانيا وتونس وتتكون من الزيت والزيتون واللبنه والجبنة والزعتر
http://www.elasaala.net/forum/t289
عبوات ومستوعبات تستعمل للزيت والزيتون والتوابل المتواجدة في متناول اليد في المطبخ الصورة من " بيت التراث الفلسطيني – السيباط – الناصرة "
http://www.elasaala.net/forum/t289

أوعية وجرار فخارية تستعمل لحفظ الزيتون المخلل والمؤن المنزلية الصورة من " بيت التراث الفلسطيني – السيباط – الناصرة "
http://www.elasaala.net/forum/t289
" دن " أو زق من الزجاج يستعمل في خزن الزيت المخصص للإستعمال الشهري ويصنع له حافظة من القصب لحمايته من الصدمات والكسر ويسمى شبيهه المخصص لحفظ الخمور "ألفية"
http://www.elasaala.net/forum/t289

باطوس قديم كان يستعمل لطحن حبوب الزيتون في المعاصر اليدوية القديمة وهي تنتج أفضل أنواع الزيوت ولا تزال تعمل في بعض القرى من الديار الشامية ويرفض بعض المعمرين إستعمال الزيت من غير هكذا معاصر وكان الزيتون يطحن بها بواسطة الدواب حيث يوضع جذع شجرة في الثقب الظاهر ثم يربط الى عمود مركزي في وسط الباطوس ويدير الجذع حيوانا من الخيول وبعد الطحن في هذه البواطيس يدخل الزيتون المطحون الى المعجن وهو يشبه الباطوس تقريبا لكنه أصغر وبحجرين ثم يوضع ضمن قطع قماشية سميكة تسمى الخوص وترتب بهندسة ضمن ما كان يسمى المكبس حيث يدار بالسواعد البشرية من أداة تسمى "الخنزيرة" ويواصل الضغط حتى يخرج الزيت ويسيل على جوانب الخوص فيجمع في حفرة اسفل المكبس ثم يترك قليلا حتى يطفو الزيت فوق الماء فيجمع ويعبأ في المستوعبات وفي بعض مناطق الساحل السوري يستخرج زيت كثيف جدا يسمى "الخريج " حيث تغلى حبات الزيتون وتجفف على في العراء قبل الذهاب الى المعاصر ويتميز الزيت الناتج بلون يميل الى اللون العنبري وسميك كالسمن
http://www.elasaala.net/forum/t289

المعجن وتتكون من حجرين ويدار بالخيل أو الحمير ويمكن إدارته بالسواعد للضرورة الصورة في الحديقة الوطنية - بيسان وتظهر في الخلفية جزء من الأعمدة الرومانية
http://www.elasaala.net/forum/t289
وهذه آلات حجرية تستعمل بشكل فردي ضمن البيوتات الكبيرة القديمة والأديرة لتلبي الحاجات المنزلية داخليا والأحجار موجودة في كنيسة كفار ناحوم على شاطئ بحيرة طبريا
http://www.elasaala.net/forum/t289

أحجار مطاحن لإنتاج الطحين وكانت تدار بالماء أو الدواب الصورة في الكردانة "عين فيق" قرب عكا
http://www.elasaala.net/forum/t289
حجر وجرن مطحنة حبوب من الجولان
http://www.elasaala.net/forum/t289
حجر يمثل الدولاب للباطوس
http://www.elasaala.net/forum/t289
حجر مطحنة حبوب من المنطقة الأثرية صفورية
ملاحظة : بعض الصور مأخوذة من بيت التراث الفلسطيني وموقع الزهراء

المسجد الأقصى

يعتقد البعض أن المسجد الأقصى بناه عبد الملك بن مروان - وهو اعتقاد خاطئ حيث أن عبد الملك بن مروان بنى ( قبة الصخرة) فقط . أما المسجد الأقصى فقديم, فهو أولى القبلتين, وثاني مسجد وضع في الأرض، بنص الحديث الشريف، والأرجح أن أول من بناه هو آدم ، اختط حدوده بعد أربعين سنة من إرسائه قواعد البيت الحرام، بأمر من الله، دون أن يكون قبلهما كنيس ولا كنيسة ولا هيكل ولا معبد. وجاءت هجرة إبراهيم من العراق إلى الأراضي المباركة حوالي العام 1800 قبل الميلاد. وبعدها، قام برفع قواعد البيت الحرام، ومن بعده إسحاق ويعقوب عليهم الصلاة والسلام أجمعين،" كما أعيد بناؤه على يد سليمان حوالي العام 1000 قبل الميلاد " حسب حديث سيرد لاحقا
ومع الفتح الإسلامي للقدس عام 636م (الموافق 15 هجرية)، بنى عمر بن الخطاب المصلى القبلي، كجزء من المسجد الأقصى. وفي عهد الدولة الأموية، بنيت قبة الصخرة، كما أعيد بناء المصلى القبلي، واستغرق هذا البناء قرابة 30 عاما من 66 هجرية/ 685 ميلادية - 96 هجرية/715 ميلادية، ليكتمل بعدها المسجد الأقصى بشكله الحالي
وعلى عكس ماتروج الصهيونية انه مبني فوق الهيكل حيث اتضح من الحفريات انه مبني على صخرة بأساس خاص ولم تستطع البعثات المتكررة للصهيونية وذيلها الولايات المتحدة ان تثبت أي وجود لهم في فلسطين كقوة مؤثرة فاعلة وأكبر كشف محقق تم الإعلان عنه وجد في الوثائق الفارسية حيث ذكر وجود مقاطعة صغيرة تسمى اليهودية لا تتجاوز مساحتها مساحة قصر اموي او أمير سوري في ذلك الحين وهم الذين سباهم الملك الأشوري نبوخذ نصر ثم اعاد أبنائهم من خلفه وكان متسامحا مع الأديان وفي التوراة توجد نصوص تعتبر ان هؤلاء العائدون ليسوا يهودا فقد رفضوهم على مايبدو حيث ان أفكارهم وطبيعة حياتهم تاثرت بالفكر الموجود حيث كانوا وكونهم متحضرين فقد سادوا بعد حين وهم من مثل اليهودية بعد ذلك وحتى سليمانهم المزعوم لم يكن هنا وليس له وجود والأوصاف التي وردت عن قصوره وأسطبلاته في التوراة هي معلومات كاذبة كتبها شخص عاش بين السوريين وراى معابدهم فرسم في خياله صورة لهيكله يشبه صورة المعابد السورية في ذلك الحين وهي منتشرة في كل سورية القديمة وتطابق أوصاف هيكلهم المزعوم وعلى الأرجح فقد تواجد النبي سليمان في منطقة الجزيرة العربية قريبا من مملكة سبأ فلا يعقل ان يغيب الهدهد بضع ساعات ويستطيع الوصول فيها من فلسطين الى سبأ ثم يعود متباهيا ليقول : أحطت بما لم تحط به خبرا
{وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ{20} لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَاباً شَدِيداً أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ{21} فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ{22} إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ{23} حتى ان مفكري الصهيونية لم تك وجهتهم إقامة دولة في فلسطين بل اول ماوقع اختيارهم كان أوغندة ثم تخيروا بينها وبين ارتيرية لكن احكمهم قرر ان فلسطين قد تكون الانسب والأسهل لعدة اسباب منها عدم وجود دولة قوية تدافع عنها وتناحر ابناء الإسلام فيما بينهم بما عذبهم الله (قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَاباً مِنْ فَوْقِكُمْ أَوْ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعاً وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ انْظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الْآياتِ لَعَلَّهُمْ يَفْقَهُونَ) (الأنعام:65) وهم منهمكون في تقتيل بعضهم وتكفير الآخر ثم ان الأفكار التوراتية يمكن حرفها لتلهب مشاعر المؤمنين وتقنعهم بالهجرة الى فلسطين حتى ان المسلمين سلموا بهذا الامر وصاروا يروجون ما تروجه الصهيونية فيتابعون بناؤه على النحو التالي : "هاجر إبراهيم من العراق إلى الأراضي المباركة حوالي العام 1800 قبل الميلاد. وبعدها، قام برفع قواعد البيت الحرام، و عمره ، ومن بعده إسحاق ويعقوب عليهم الصلاة والسلام أجمعين، المسجد الأقصى. كما أعيد بناؤه على يد سليمان حوالي العام 1000 قبل الميلاد " الحقيقة ان هذا لا يمكن إقامة دليل علمي واحد عليه والأسهل إقامته ضده.
أما ما ثبت علميا فهو حدوث طوفان كبير غطى المنطقة المعروفة الآن بشط العرب وما حولها وهكذا طوفان يمكن حدوثه في اية لحظة يأذن الله فيها للثلوج في ارمينية وطوروس بالذوبان السريع فيمكنها ان تطمر بطوفانها غالبية ما بين النهرين وقد عثرت الحفريات في المنطقة على اواني فخارية وأكواخ قصبية مطمورة بشكل فجائي بالطين على عمق يتجاوز احيانا الـ 18 مترا وتبين وجود مساكن وأقوام ويمكن إعتبارهم قوم نوح الوارد ذكرهم في القرآن الكريم ثم من الحفريات في منطقة الخليج تبين ما يلي :
تأخر إستيطان وادي الرافدين الأدنى المعروف ببلاد سومر عن الوادي الأعلى فتوطدت الزراعة في الرافدين الأعلى مع القرن السابع قبل الميلاد بتأثيرات من سورية الساحلية والوسطى ولم تظهر الحضارة ولا الإستيطان الزراعي في الجنوب إلا مع مطلع القرن الخامس قبل الميلاد حيث بدأت بالتشكل فيما يعرف بالحضارة العبيدية او حضارة تل العبيد وقد جاءتها التسمية نسبة لاول موقع تم كشفه وهو موقع تل العبيد وقد وجدت انها قائمة على تربة عذراء بلا مستويات اركيولوجية أسبق مما دل على انها اول المناطق المسكونة في تاريخ منطقة سومر وصارت تتناثر كقرى وتجمعات سكنية الى ان شكلت المدن وكانت اهم مدنها بل عاصمتها " أريدو " على ساحل ما يعرف اليوم بالخليج العربي حيث اعتمدت الزراعة المروية و بلغت هذه المدينة حجما هائلا بمقاييس تلك الأيام إذ ناهزت مساحتها العشرة هكتارات وتعداد سكانها زاد عن الأربعة آلاف نسمة وهو تجمع سكاني هائل في ذلك الوقت بل هو أكبر تجمع سكاني بشري على مستوى البشرية كلها حينها وغطت منطقة الرافدين الأوسط والأعلى كلها واكتسحت امامها حضارة تل حلف في سورية ووصلت حتى الأسكندرونة المحتل حاليا من تركية في اقصى الشمال للساحل السوري ثم تجاوزته الى مارسين وكليكية على شواطيء آسية الصغرى (تركية اليوم) ثم عبرت جبال طوروس حتى ملا طية ومن الشرق والشمال وصلت الى اذربيجان وخوزستان وقد اكتشفت بعثة سورية يابانية في تل "عبر " على الفرات موقعا للحضارة العبيدية هناك ويحوي اكبر كمية مكتشفة من الفخاريات العبيدية مما جعل تفكير المنقبين يعتبرون انه قد يكون هذا التل هو مركز الحضارة العبيدية ومنه انتقلت الى الباقي ولا يهمنا اين بدات بل مايهنا انها ابتدأت من 5300 ق م وانتهت في 3600 ق ب لتبدأ حضارة اوروك والتي استمرت من 3600 الى 2900 ق م وغطت كامل المنطقة حتى الخابور والفرات في المناطق السورية وخلالها قدمت الأقوام السومرية وذوبانها بين السكان الاصليين وتصور لنا قصيدة سومرية ذلك الإنتقال وتعرف القصيدة بـ "إنانا و إنكي " فالإلهة إنانا هي الإلهة الئيسية في أوروك وهي إلهة الحب والخصب عند السومريين حيث اعتزمت زيارة الإله إنكي أله الماء والحكمة والمعبود الرئيسي في "اريدو " تقول القصيدة:
إنانا وضعت على رأسها الشرجارا تاج السهول
وجاءت حظيرة الراعي , جاءت حظيرة الراعي
هناك اسندت ظهرها الى شجرة التفاح حيث برز فرجها فتنة للناظرين
ابتهجت إنانا بفرجها وأثنت على نفسها قائلة
انا ملكة السموات سوف ازور إله الحكمة
سوف امضي الى الآيسو المقر المقدس لإريدو
وبعد وصولها واستقبالها من اله الحكمة إنكي
رفع انكي كأسه وشرب نخب إنانا قائلا :
باسم قدرتي وباسم هيكلي المقدس
سأعطي ابنتي إنانا ناموس الكهنوت وناموس الألوهية
سأعطيها ناموس التاج النبيل وعرش الملوكية
فاجابت إنانا :
لقد قبلت بهم
ثم يتابع إنكي باسم قدرتي باسم هيكلي
لتبق النواميس التي اخذتها في هيكل مدينتك
ولينصرف الكاهن الاكبر للإنشاد في الحرم المقدس
ولتزدهر احوال مدينتك
ويبتهج صغار أوروك
ليكن شعب اريدو حليفا لشعب اوروك
ولتتبوأ اوروك مكانتها العظيمة


هذا النص يعطينا فكرة عن كيفة حلول تلك الحضارة مكان حضارة اريدو ووراثتها لإرثها ومع أوروك تبدأ الحضارة المدينية ونمت المدينة حتى وصلت مساحتها 80 هكتارا وتعداد سكانها 10 آلاف نسمة وبني اكبر معبد بمقاييس عصرهم وهو المعبد المخصص لأنو كبير الأرباب "زقورة " بطول 76 وعرض 30 م وظهرت مع نهاية أوروك الثانية الكتابة ودخلنا عصر التاريخ , والمركز الثاني بالأهمية كان مركز في الجزيرة السورية " تل براك " المهم من الموضوع انه مع الحضارة المدينية وظهور التخصصات والتوسعات وصلت الحضارة الى ان غطت كل الساحل السوري عن طريق الملك صارغون الصغير وهو من السكان الأصليين ومن عامة الشعب ويروي قصته ضمن القصيدة الشهيرة
أنا صارغون الملك العظيم ملك اكاد
امي كانت كاهنة معبد ولم اعرف لي أبا
اعمامي احبوا المناطق الجبلية وسكنوا فيها
ومدينتي اسمها أوز بيرانو على ضفة الفرات
حملت بي امي سرا
وعندما ولدتني وضعتني في سلة قصب وختمتها بالقار
وأنزلتني في الماء الذي لم يغمرني
حملني النهر وساقني الى البستاني آكي
انتشلني البستاني آكي عندما كان ينضح الماء بسطله
واخذني اليه كإبن ورباني
جعلني البستاني آكي أعمل بستانيا في أرضه
وبينما انا اعمل في البستان منحتني عشتار حبها
فصرت ملكا أربعة و .... سنة

الباقي من النص مفقود ومن بقية الوثائق الأكادية نكمل القصة فقد جاء صارغون الى مدينة كيش في شمال سومر ودخل في خدمة الملك كساقي وكانت وظيفة مهمة توازي الوزير فيما بعد لكن صارغون انقلب على الملك "أور زبابا " بعد هزيمة عسكرية كبيرة فقاد مجموعة واستولى على السلطة في كيش ثم رحل عن كيش الى مدينة غيرة حينها "أكاد " وغالبها من الساميين أهلها الأصليين وجعلها عاصمته وصار يشن الغارات على المدن الواحدة تلو الأخرى وأخذت تقع تحت سيطرته تباعا حتى وحد سومر كلها وبقية وادي الرافدين ثم تابع شمالا الى ان وصل الى مدينة ماري على الفرات الأوسط وتعتبر في الداخل السوري ثم تعمق في الداخل السوري الى ان وصل الساحل وصارت الامبراطورية الصارغونية تمتد من شواطيء ما يعرف اليوم بالخليج العربي الى شاطئ المتوسط وحلت اللغة الاكادية محل اللغة السومرية في كافة هذه المناطق وبقيت حتى الألف الأول قبل الميلاد
لم تعمر الاكادية سوى 150 عاما وزالت بزوال الأسرة الصارغونية واشتد ضغط قبائل الغويتان حتى سقطت العاصمة بيدهم عام 21160 ق ب ولم تستمر سوى الى العام 2110 ق ب فلم يستطيعوا تشكيل دولة موحدة بل مجموعة من الدويلات المتناحرة كحال العرب اليوم ولم يتركوا أي أثر حضاري يدل عليهم ولو لم تذكرهم الوثائق السومرية لما سمع بهم احد تماما كما نحن اليوم ان لم نذكر كتعداد مع القسم المتخلف من الامم ويسمونا الدول المتخلفة ولإرضاء حاملي رنشات البترول رقوا التسمية الى البلدان النامية
عادت بزوال القبائل الغوتانية لمدينة أور ريادتها وابتدأت الفترة الثالثة والتي استمرت من 2100 الى 2000 ق ب وسمى أور نمو نفسه ملك سومر وأكاد واستولى بالقوة على كامل الأرث الصارغوني وعادت اللغة السومرية وظهرت المدونات والآثار المكتوبة بشكل واضح واستمرت الى ظهور اسرة قوية هي الأسرة البابلية من 2000 الى 1600 ق ب وكما فعل صارغون فعل الملك البابلي الاول "سوبو أوبوم " فاتخذ مدينة مغمورة عاصمة له وهي بابل التي ورد اسمها مرة بشكل عرضي في السجلات السومرية باسم بابيلا وحوره الأموريون الساميون الى " باب ايل " أي باب الاله السوري " ايل " وحاولوا التوسع كصارغون فلم يقدروا فاتجهوا الى البناء وبنوا المعبد "الإيزاجيلا " للإله مردوخ وبنيت السدود والأسوار حول المدن وشهدت البلاد نهضة ادبية وفنية كبيرة وأعادت اللغة السامية الأكادية الى الواجهة حيث تبنى الآموريون كل المفاهيم الاكادية السامية " بشكل أوضح العربية " ولما اعتلى العرش الملك القوي حمورابي 1796 وبعد موت الملك السوري الآموري "شمسي حدد " اخذ بالضغط على آشور فأخضعها كلها وبقيت مملكة سورية قوية في ما يعرف اليوم بـ حلب وكانت تدعى " يمحاض " وبعد وفاة حمورابي وتولي ابنه "شمسي إيلونا" وتتالي الثورات والهجمات من القبائل الكاشية البربرية التي اتت من نفس المناطق الجبلية التي قدم منها الغويتان ثم هاجم الحثيون بابل ونهبوها عام 1595 ق ب فمهدت الطريق للكاشيين فهاجموا ماتبقى من المدينة بعد رحيل الحثيين وانتهت الفترة البابلية لتبدأ الفترة الكاشية من 1570 الى 1158 ق ب ولم يقدموا للوادي سوى الإستقرار وحاولوا الذوبان في المجنمع العربي البابلي إلا ان السكان ظلوا يعتبرونهم حكاما غرباء الى ان تم طردهم على يد اسرة عربية بابلية عام 1158 ثم وقعت بابل تحت الحكم الآشوري فاتجهوا الى الغرب وكان في دمشق ملك آرامي عربي قوي يقود الحروب ضد الآشوريين وبإمرته غالبية ملوك وأمراء الممالك السورية وتمكن الآشوريون بعد 150 عاما من الحروب مع الممالك السورية من إخضاعها كلها واستطاعوا دخول دمشق عام 732 ق ب والحقت بالتاج الآشوري مع بقية الممالك السورية ولم يستطع الآراميون العرب تقبل ان تدمر آشور حلمهم فبدأ الفرع الكلداني من القبائل الآرامية بخطة بعيدة المدى وتسلل قسم من الأمراء السوريون الى بابل حتى وطنوا أنفسهم وبالتعاون مع ابناء عمومتهم البابليين العرب وخلال قرنين تمكنوا من السيطرة على بابل وطرد الآشوريين منها مستغلة إنشغال الآشوريون بالسيطرة على إمبراطوريتهم المترامية الأطراف والتي كانت أكبر مما حلموا به خصوصا بعد إجتياح مصر وضمها الى التاج الآشوري واستطاع أول ملوكهم "نابو بولاصر " توحيد مناطق بلاد الرافدين الأوسط بسبب كره السكان للحكم الآشوري الذي ظل بأعينهم غريبا ثم بدأ الضغط على الشمال الآشوري مما وجه الآشوريون اليه وجعلوا يستيمتون في القتال دفاعا عن ملكهم ووجودهم فقد أيقنوا انهم إن تهاونوا فليس لهم موطأ قدم في المنطقة فلما رأى هول مافعل وأدرك أنه أقل من ان يصمد امامها ناهيك عن الإنتصار فتوجه بحنكته الى التحالف مع المملكة الميدية في ما يعرف اليوم بـ إيران فتم تدمير مدن الآشوريين تباعا ففي 614ق ب دمرت مدينة آشور بالكامل ثم دمرت نينوى 612 ق ب وانتهت الفترة الآشورية التي دامت من 1000 الى 612 ق ب وبدأت الفترة البابلية الجديدة واستمرت من 612 الى 539 استطاعت هذه الأسرة الكلدانية ان توطد حكمها وتحكم سيطرتها على الإرث الآشوري أو على الأصح حصتها منه وخصوصا في عهد نبوخذ نصر ولولم تصعد اسرة طموحة في ايران تدعى اسرة فارس فاحتوى الفرس مملكة ميديا حليف الكلدان وقضوا عليها واتجهوا الى وادي الرافدين مصممين على اخذ الدور البابلي الذي يحلمون به وبعد عدة معارك مع الملك الكلداني الشجاع " نابو نيد" تمكن الفرس بقيادة قورش الفارسي من دخول بابل عام 539 ق ب وابتدأت المنطقة تحت الحكم الفارسي حتى دخول الإسكندر المقدوني واستيلائه على كامل الإمبراطورية الفارسية خلال 331 – 325 ق ب ومعها مناطق من بلاد السند
http://www.elasaala.net/forum/t289

عرجت على هذا الإقتضاب لأري القارئ انه لم يرد ذكر في الممالك القديمة التي تروج الصهيونية انهم أسيادها لأي نفر او جماعة او مملكة أو وجود لما يدعى الممالك اليهودية وجل ما ورد في الوثائق الفارسية انه من أجل تسهيل حكمهم كما يفعل الطغاة ففرغوا بعض المناطق من سكانها ليحل مكانهم سكان من مناطق اخرى تمنع اتفاقهم وتعاضددهم فنقل احد الأحياء في الديار الشامية وفي القدس ويسمى حي اليهودية وهم لا يمكن لن يشكلوا حتى إزعاجا مما حدى بملك لاحق لإعادتهم حيث انهم أقل من ان يحسبوا كقوة
وقد كتبت بعض الأسفار اليهودية بشكل طبيعي بعد إختراع الكتابة وتتبعت الكتابات والإضافات ومن يقرأ التوراة يرى تأريخ كل سفر ومن كتبه ومن هنا صاروا يحلمون احلام اليقظة بسرقة كل تصميم او هندسة يروها وينسبوها الى ملوكهم المزعومين وهم على ماورد في القرآن ويطابق مايرويه الموجود شبيهه في التوراة دائما مستضعفين فتارة نرى فرعون مصر - تربت يداه وجزاه الله كل خير - يقتل ابناءهم ويستحيي نساءهم او تارة تائهين في الصحراء أربعين عاما او هاربين هائمين على وجوههم ساعة يطلبون بصلا واخرى عدسا متأففين كالولد الذي أفسد تربيته والداه بكثرة الدلال فصار عالة على نفسه وعلى المجتمع وتارة يطلب منهم امير لهم ان يدافعوا عن انفسهم فيقولوا اذهب انت وربك فقاتلا انا هاهنا قاعدون وحتى في الفترة البادئة لتاريخهم المكتوب لديهم ان ام جدهم احتالت على يعقوب ليبارك ابنها وهو يظن انه ولده الآخر وأيام يعقوب نجدهم بدو رعاة والبدوي لا يعرف الإستقرار ليكون ممالك . حياتهم كلها خداع ومكر ونجده ممثلا في قصة موسى حيث قتل مصريا وهرب الى مدين فآواه الرجل وزوجه إحدى بناته ونرى مكافأته انه احتال عليه وسرق منه خرافه التي يرعاها له وهرب بعائلته عائدا الى مصر ولم يذكر من ممالكهم المزعومة تاريخيا أي شيئ وقد ورد ذكر " سليمان " في القرآن 10 مرات في الآيات :
(وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُوا الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ) (البقرة:102)
(فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلّاً آتَيْنَا حُكْماً وَعِلْماً وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُدَ الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ وَكُنَّا فَاعِلِينَ) (الانبياء:79)
(وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُدَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنْطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ) (النمل:16)
(حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ) (النمل:18)
)إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ) (النمل:30)
(فَلَمَّا جَاءَ سُلَيْمَانَ قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ فَمَا آتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِمَّا آتَاكُمْ بَلْ أَنْتُمْ بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ) (النمل:36)
(قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَنْ سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُمَرَّدٌ مِنْ قَوَارِيرَ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) (النمل:44)
(وَوَهَبْنَا لِدَاوُدَ سُلَيْمَانَ نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ) (صّ:30)
(وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَانَ وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَداً ثُمَّ أَنَابَ) (صّ:34)
(وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ وَمِنَ الْجِنِّ مَنْ يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَنْ يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ) (سـبأ:12)


يتبع






















توقيع : محمود طيبة
محمود طيبة
http://www.elasaala.net/forum/t289
تصاغر الكبار فتعملق الأطفال



معلومات الكاتب
look/images/icons/i1.gif الزيتون في فلسطين المغتصبة olive trees in taken by force Palestine
08-16-2008 01:50 صباحا مشاهدة مشاركة منفردة [2]
مشرف النباتات الطبية والعطرية
rating
رقم العضوية : 89
الحالة : offline
المشاركات : 324
الدولة : سورية - اللاذقية - صهيون
الجنس : ذكر
الزيارات : 52
قوة السمعة : 40



تابع

لا نجد فيها من إنجازاته شيئ سوى احتياله على ملكة سبأ وتمويه الحقيقة امامها والباقي عبارة عن منح منحه إياها الله ويمكن منحها للنملة التي فرح انه ارعبها في الوادي إذا شاء الله ذلك وكون اسمه ورد في القرآن الكريم كملك يمكن تثبيتها له ولم يشر القرآن الى موقع مملكته لكن نستشف من ذكر الهدهد انها يجب ان تكون قريبة من من سبأ فالهدهد معروف بطيرانه البطيئ
إذن كل إدعاء ان لليهود موقع في فلسطين لا يمكن اثباته علميا ونحن في عصر العلوم والوثائق وعودة الى تجديد بناء الأقصى من ابراهيم عليه السلام فليس لنا ضدها ولا عليها أي إثبات أيضا وقد يكون قدم خلال الهجرات والحروب التي ذكرناها وشملت منطقة الرافدين والشام وكون السكان من أرومة واحدة فقد لا يلاقي صعوبة في العيش هنا ودليل انه عاش هنا هو النبي اسماعيل عليه السلام فلا يعقل ان يكون نقل ذريته من فلسطين الى مكة والمسافة مئات الكيلومترا ت بحيث ترهق المسافر بالطرق الحديثة فكيف بسفر تلك الأيام والأقرب الى العقل انه عاش في منطقة قريبة من مكة حيث نعرف من الأحاديث انه كرر زياراته لإبنه وزوجته ولا يمكن تكرارها ان كان يسكن فلسطين فحسب التوراة كان يسكن فلسطين والبئر التي انبثقت هي نبع قرب بئر سبع حيث ترك ذريته وهو يمكن قبوله اكثر من القول انه نقل ذريته من فلسطين الى مكة وكوننا نؤمن بأن النبع هو زمزم والمكان هو مكة فيجب ان يكون مكان سكناه قريبا من مكة والآية التي يمن بها يوسف على ابويه واخوته فيقول وجاء بكم من البدو الى الحضر لا تنطبق على سكان القدس فهم ليسوا بدوا ولم يكونوا بدوا في يوم من الأيام فسكان غالبية الساحل والوسط الشامي في العصور التاريخية إما صيادين قبل الزراعة والإستقرار أو مزارعين وبحارة بعد الإستقرار حتى ولو سلمنا جدلا بانه قام بترميمه فذلك لا يعطي الحق لليهودية بأن يكون هيكلهم المزعوم فإبراهيم عربي واليهود نفسهم هم عرب يدينون باليهودية ولا خلاف لنا معهم وخلافنا هو مع اليهود الصهاينة غير العرب القادمين من كل فج وصوب فاغتصبوا الأرض وقتلوا او شردوا أهلها
نعود الى المسجد الأقصى فهو أحد المعالم الإسلامية المقدسة عند المسلمين، فهو أولى القبلتين
ذكر في القرآن الكريم في سورة الإسراء
{سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ المسجد الحرام إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ }الإسراء1

المسجد الأقصى هو المنطقة المحاطة بالسور المستطيل الواقعة في جنوب شرق مدينة القدس المسورة و التي تعرف بالبلدة القديمة.
تبلغ مساحة المسجد قرابة الـ 144 دونماً ويشمل قبة الصخرة المشرفة والمسجد الاقصى والمسمى بالجامع القبلي ، وعدة معالم اخرى يصل عددها إلى 200 معلم . و يقع المسجد الأقصى فوق هضبة صغيرة تسمى هضبة موريا وتعتبر الصخرة المشرفة هي أعلى نقطة في المسجد وتقع في موقع القلب بالنسبة للمسجد الأقصى.

تبلغ قياسات المسجد: من الجنوب 281م ومن الشمال 310م ومن الشرق 462م ومن الغرب 491م.
تشكل هذه المساحة سدس مساحة البلدة القديمة، وهذه الحدود لم تتغير منذ وضع المسجد أول مرة كمكان للصلاة بخلاف المسجد الحرام والمسجد النبوي اللذان تم توسعيهما عدة مرات.
للمسجد الأقصى 14 باباً منها ما تم إغلاقه بعد أن حرر صلاح الدين الأيوبي القدس وقد قيل عددها اربع وقيل خمسة ابواب منها: باب الرحمة من الشرق، وباب المنفرد والمزدوج والثلاثي الواقعة في الجنوب. وأما الأبواب التي مازالت مفتوحة فهي عشرة أبواب هي: باب المغاربة (باب النبي)، باب السلسلة (باب داوود)، باب المتوظأ (باب المطهرة)، باب القطانين، باب الحديد، باب الناظر، باب الغوانمة (باب الخليل) وكلها في الجهة الغربية. ومنها أيضاً باب العتم (باب شرف الانبياء)، باب حطة، وباب الأسباط في الجهة الشمالية.
وللمسجد الأقصى أربعة مآذن هي مئذنة باب المغاربة الواقعة الجنوب الغربي، مئذنة باب السلسلة الواقعة في الجهة الغربية قرب باب السلسلة، مئذنة باب الغوانمة الواقعة في الشمال الغربي، ومئذنة باب الأسباط الواقعة في الجهة الشمالية.

http://www.elasaala.net/forum/t289

التسمية

المسجد الأقصى هو الإسم الإسلامي الذي سماه الله لهذا المكان المبارك في القرآن حيث قال:
سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى

ومعنى الإسم الأقصى أي الأبعد والمقصود المسجد الأبعد مقارنة بين مساجد الإسلام الثلاثة أي أنه بعيد عن مكة والمدينة على الأرجح.
وقد كان المسجد الأقصى يعرف ببيت المقدس قبل نزول التسمية القرآنية له، وقد ورد ذلك في أحاديث النبي حيث قول في الحديث الذي رواه الإمام أحمد بن حنبل في حديث الإسراء
عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
أُتِيتُ بِالْبُرَاقِ وَهُوَ دَابَّةٌ أَبْيَضُ فَوْقَ الْحِمَارِ وَدُونَ الْبَغْلِ يَضَعُ حَافِرَهُ عِنْدَ مُنْتَهَى طَرْفِهِ، فَرَكِبْتُهُ فَسَارَ بِي حَتَّى أَتَيْتُ بَيْتَ الْمَقْدِسِ فَرَبَطْتُ الدَّابَّةَ بِالْحَلْقَةِ الَّتِي يَرْبِطُ فِيهَا الْأَنْبِيَاءُ، ثُمَّ دَخَلْتُ فَصَلَّيْتُ فِيهِ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ خَرَجْتُ فَجَاءَنِي جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَام بِإِنَاءٍ مِنْ خَمْرٍ وَإِنَاءٍ مِنْ لَبَنٍ فَاخْتَرْتُ اللَّبَنَ قَالَ جِبْرِيلُ: أَصَبْتَ الْفِطْرَةَ ثُمَّ عُرِجَ بِنَا إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَاسْتَفْتَحَ جِبْرِيلُ .." الحديث.

وكانت منطقة القدس تعرف أيضاً في تلك الفترة باسم إيلياء. وكل هذه الإسماء تدل على عظمة وقدسية وبركة المسجد الأقصى بالنسبة للمسلمين.
فالمسلمين يؤمنون بالإله الواحد الخالق, خالق السموات والأرض وكل شئ ، وفي العربية يسمى الله كما أن هذا المسمى يتغير من لغة إلى أخرى ولكن ما دام المعنى هو الله الخالق الواحد فلا تضير المسميات ولا تتغير المعاني بتغير اللغات واللهجات –
وإن كان المسجد الأقصى عرف قديما بأسماء عديدة فهو ولا يزال مكان لعبادة الله الواحد الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسنى - وبما أن المسلمين يؤمنون بكل الأنبياء والمرسلين بما فيهم الذين عاشوا بجوار المسجد الأقصى ( كـ إبراهيم ، وداود وسليمان ، وعيسى بن مريم الخ) ولايفرقون بين أحد منهم( صلوات الله عليهم أجمعين ، فهم ولا شك أ صحاب الحق في هذا المكان الطاهر ."
"هذا الرأي ان إبراهيم وداوود وسليمان عاشا هنا هو رأي غالبية المؤرخين المسلمين وقد استقوه من الروايات التوراتية ولم تؤيده أية بحوث أثرية ويعتبر مجرد رأي لا سند له والأرجح ان داوود وسليمان قد عاشا في اليمن أو قريبا منها في الجزيرة العربية وبالنسبة لإبراهيم فقد يكون زار أو عاش في فلسطين لتثبيت القرآن مجاورته في السكن من لوط {فَلَمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ الرَّوْعُ وَجَاءتْهُ الْبُشْرَى يُجَادِلُنَا فِي قَوْمِ لُوطٍ }هود74 ثم الآية الكريمة التي تؤيد تقارب سكنهما {وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطاً إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ }الأنبياء71 وقد يؤيد انهما قد يكونا في فلسطين أما الآية {وَيَا قَوْمِ لاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شِقَاقِي أَن يُصِيبَكُم مِّثْلُ مَا أَصَابَ قَوْمَ نُوحٍ أَوْ قَوْمَ هُودٍ أَوْ قَوْمَ صَالِحٍ وَمَا قَوْمُ لُوطٍ مِّنكُم بِبَعِيدٍ }هود89 فقد تفيد انهما بعيدين والآية {وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطاً إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ }الأنبياء71 تفيد انهما لم يكونا فيها بل نجاهما الله اليها والآية {سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير} تفيد ان الأرض المباركة هي فلسطين
على أية حال أيدت البحوث الأثرية ان لوط قد يكون في فلسطين قريبا من البحر الميت لوجود مدينة مدمرة بما يشبه الإنفجار النووي وتطلق التوراة عليها اسم سدوم وعمورة والتي يمكن الربط بينها وبين إهلاك قوم لوط الواردة في القرآن الكريم
{فَلَمَّا جَاء أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ مَّنضُود } ٍ{82} هود
والواقع كشفت البحوث الأثرية وجود منطقة مدمرة بشكل عنيف وقد ذاب الصخر فيها واختلط مع غيره تشبه أثر إلقاء قنبلة نووية
ورد اسم لوط في القرآن الكريم 27 مرة "

يعرف المسجد الأقصى خطأً بالحرم القدسي الشريف ولا يصح تسمية المسجد الأقصى بالحرم لأنه ليس حرماً ولا تسري عليه أحكام الحرم ويعتبر المسجد الحرام ومسجد النبي هما الحرمان الوحيدان في الإسلام

المساحة

تبلغ مساحة المسجد الأقصى حوالي 144 دونماً (الدونم وحدة قياس مساحة في سورية وتساوي 1000 م² ، ويحتل نحو سدس مساحة القدس المسورة، وهو على شكل مضلع غير منتظم، طول ضلعه الغربي 491م، والشرقي 462م، والشمالي 310م، والجنوبي 281م.
ومن دخل الأقصى فأدى الصلاة، سواء تحت شجرة من أشجاره، أو قبة من قبابه، أو فوق مصطبة، أو عند رواق، أو في داخل قبة الصخرة، أو الجامع القبلي، فصلاته مضاعفة الأجر . عن أبي ذر (ض) – – قال : تذاكرنا - ونحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم - أيهما أفضل : أمسجد رسول الله أَم بيت المقدس؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"صلاة في مسجدي أفضل من أربع صلوات فيه، ولنعم المصلى هو، وليوشكن أن يكون للرجل مثل شطن فرسه من الأرض حيث يرى منه بيت المقدس خير له من الدنيا جميعا . قـــــال : أو قال خير له من الدنيا وما فيها ". (أخرجه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي)

البناء

ثاني مسجد وضع في الأرض, عن أبي ذر الغفاري ، ، قال: قلت يا رسول الله أي مسجد وضع في الأرض أول؟ قال:" المسجد الحرام" ، قال: قلت ثم أي؟ قال:" المسجد الأقصى"، قلت: كم كان بينهما؟ قال:"أربعون سنة، ثم أينما أدركتك الصلاة فصله، فان الفضل فيه." (رواه البخاري.)
وكما تتابعت عمليات البناء والتعمير على المسجد الحرام، تتابعت على الأقصى المبارك، فقد عمره سيدنا إبراهيم حوالي العام 2000 قبل الميلاد، ثم تولى المهمة أبناؤه إسحاق ويعقوب عليهم السلام من بعده، كما جدد سيدنا سليمان بناءه، حوالي العام 1000 قبل الميلاد.
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ " : لَمَّا فَرَغَ سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ مِنْ بِنَاءِ بَيْتِ الْمَقْدِسِ سَأَلَ اللَّهَ ثَلَاثًا حُكْمًا يُصَادِفُ حُكْمَهُ وَمُلْكًا لَا يَنْبَغِي لَأَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ وَأَلَّا يَأْتِيَ هَذَا الْمَسْجِدَ أَحَدٌ لَا يُرِيدُ إِلَّا الصَّلَاةَ فِيهِ إِلَّا خَرَجَ مِنْ ذُنُوبِهِ كَيَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ" فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "أَمَّا اثْنَتَانِ فَقَدْ أُعْطِيَهُمَا وَأَرْجُو أَنْ يَكُونَ قَدْ أُعْطِيَ الثَّالِثَةَ" (رواه ابن ماجه والنسائي وأحمد(.
"لست محقق حديث لكني أشك في صحته فكما قلنا لم يستطع الكيان الصهيوني مدعوما بإنكلترة وامريكا ممثلين بعلماء ودعم مالي ضخم أن يثبتا هذا الأمر وباءت كل جهودهم هباءا حتى ان الكيان الصهيوني بنى جامعة خاصة لذلك تقريبا كما أن هذا الحديث يعطي الصهيونة ذريعة أنه هو هيكلهم المزعوم وهذا ما عجزت كل البحوث والحفريات الصهيونية عن إثباته "

مع الفتح الإسلامي للقدس عام 636م (الموافق 15 للهجرة)، بنى عمر بن الخطاب (ض) الجامع القبلي، كنواة للمسجد الأقصى.
وفي عهد الدولة الأموية، بنيت قبة الصخرة، كما أعيد بناء الجامع القبلي، واستغرق هذا كله قرابة 30 عاما من 66 هجرية/ 685 ميلادية - 96 هجرية/715 ميلادية، ليكتمل بعدها المسجد الأقصى بشكله الحالي.

http://www.foraqsa.com/

قدسية الأقصى عند المسلمين

للمسجد الأقصى قدسية كبيرة عند المسلمين ارتبطت بعقيدتهم منذ بداية الدعوة. فهو يعتبر قبلة الانبياء جميعاً قبل النبي محمد صلى الله عليه وسلم وهو القبلة الاولى التي صلى اليها النبي صلى الله عليه وسلم قبل أن يتم تغير القبلة إلى مكة.
وقد توثقت علاقة الإسلام بالمسجد الأقصى ليلة الاسراء والمعراج حيث اسرى بالنبي صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى وفيه صلى النبي اماماً بالانبياء ومنه عرج النبي صلى الله عليه وسلم إلى السماء. وهناك في السماء العليا فرضت الصلاة.

ذكر القرآن واصفاً ليلة الاسراء والمعراج

{سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير} ووصف الله للمسجد الأقصى بـ "الذي باركنا حوله" يدل على بركة المسجد ومكانته عند الله وعند المسلمين. فالأقصى هو منبع البركة التي عمت كل المنطقة حوله.
ويعتبر المسجد الأقصى هو المسجد الثالث الذي تشد إليه الرحال، فقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم ان المساجد الثلاثة الوحيدة التي تشد اليها الرحال هي المسجد الحرام، و المسجد النبوي والمسجد الأقصى.
قال صلى الله عليه وسلم: {لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى} .
وروي عن أم المؤمنين أم سلمة ا أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
منْ أَهَلَّ بِحَجَّة أوْ عُمْرَة من المسجد الأقصى إِلى المسجد الحرام غفر له ما تقدّم من ذنبه وما تأخّر" (سنن أبي داود)
وللصلاة في المسجد الأقصى ثواب يعادل خمسمائة صلاة في غيره من المساجد. قال صلى الله عليه وسلم: "الصلاة في المسجد الحرام بمائة ألف صلاة، والصلاة في مسجدي بألف صلاة، والصلاة في بيت المقدس بخمسمائة صلاة".
وهو المسجد الذي أمر النبي الصحابة بالبقاء قربه روى أحمد في مسنده عن ذِي الأصَابِعِ قَال: قلت يا رسول الله، إِنِ ابْتُلِينَا بعدك بالبقاء أين تأمرنا؟ قال: عليك ببيت المقدس فلعله أن ينشأ لك ذرية يعدون إلى ذلك المسجد ويروحون".
فهذه الاحاديث كلها تدل على مكانة المسجد وعمق علاقته بالإسلام وهناك العديد من الاحاديث الاخرى التي ذكرت المسجد الأقصى وحثت على زيارته والصلاة فيه. فهو مسجد مبارك، في أرض مباركة.

أهم معالم المسجد الأقصى

يتكون المسجد الأقصى من عدة أبنية ويحتوي على عدة معالم يصل عددها إلى 200 معلم منها مساجد وقباب وأروقة ومحاريب ومنابر ومآذن وآبار وغيرها من المعالم.
وأهم هذه المعالم:
•قبة الصخرة المشرفة
قبة الصخرة هي المبنى المثمن ذو القبة الذهبية، وموقعها بالنسبة للمسجد الأقصى ككل كموقع القلب من جسد الإنسان أي أنها تقع في وسطه إلى اليسار قليلاً. وهذه القبة تعتبر هي قبة المسجد ككل، وهي من أقدم وأعظم المعالم الإسلامية المتميزة.
سميت بهذا الإسم نسبة إلى الصخرة المشرفة التي تقع داخل المبنى والتي عرج منها النبي صلى الله عليه وسلم إلى السماء على أرجح الأقوال لأن الصخرة هي أعلى بقعة في المسجد الأقصى. وقبة الصخرة هي حالياً مصلى النساء في المسجد الأقصى. والصخرة غير معلقة كما يعتقد عامة الناس، لكنه يوجد اسفلها مغارة صغيرة.
•الجامع القِبلي (بكسر القاف وتسكين الباء)
الجامع القبلي هو الجزء الجنوبي من المسجد الأقصى المواجه للقبلة ولذلك سمي بالجامع القبلي، وهو المبنى ذو القبة الرصاصية. ويعتبر هذا الجامع هو المصلى الرئيسي للرجال في المسجد الأقصى، وهو موضع صلاة الإمام.
بني هذا المسجد في المكان الذي صلى فيه الخليفة عمر بن الخطاب عند الفتح الإسلامي للقدس عام 15هـ. وقد بدأ بناء هذا المسجد الخليفة عبد الملك بن مروان، وأتم بناءه ابنه الوليد بن عبد الملك.

•المصلى المرواني
يقع المصلى المرواني تحت أرضية المسجد الأقصى، في جهة الجنوب الشرقي.
•الأقصى القديم
يقع الأقصى القديم تحت الجامع القبلي، وقد بناه الأمويون ليكون مدخلاً ملكياً إلى المسجد الأقصى من القصور الأموية التي تقع خارج حدود الأقصى من الجهة الجنوبية.
•مسجد البراق: عند حائط البراق.
•مجموعة السبل والآبار الكثيرة حول الأقصى
•المدرسة الأشرفية، والمدارس الكثيرة حول الأقصى المبارك.

حريق المسجد

تعرض عام 1969 م لحريق على يد يهودي متطرف اسمه مايكل دينس روهن حيث تم حرق الجامع القبلي الذي سقط سقف قسمه الشرقي بالكامل، كما احترق منبر نور الدين زنكي الذي أمر ببنائه قبل تحرير المسجد الأقصى المبارك من الصليبيين و قام صلاح الدين الأيوبي بوضعه داخل المسجد بعد التحرير ،بعدها تم ترميم هذا الجامع والمنبر معه و الفلسطيون والمسلمين كانوا يد واحده فجأت سيارات الاطفاء إلى الجامع من كل انحاء فلسطين ...

قبة الصخرة

قبة الصخرة المشرفة تعتبر إحدى أهم المعالم المعمارية الإسلامية في العالم: ذلك أنها إضافة إلى مكانتها وقدسيتها الدينية، تمثل أقدم نموذج في العمارة الإسلامية من جهة ولما تحمله من روعة فنية وجمالية تطوي بين زخارفها بصمات الحضارة الإسلامية على مر فتراتها المتتابعة من جهة أخرى، حيث جلبت انتباه واهتمام الباحثين والزائرين وجميع الناس من كل بقاع الدنيا لما امتازت به من تناسق وانسجام بين عناصرها المعمارية والزخرفية حتى اعتبرت آية من في الهندسة المعمارية .
تتوسط قبة الصخرة المشرفة تقريباً ساحة الحرم الشريف، حيث تقوم على صحن يرتفع عن مستوى ساحة الحرم حوالي 4م، ويتوصل إليها من خلال البوابات (القناطر) التي تحيط بها من جهاتها الأربع .

http://www.elasaala.net/forum/t289


التصميم

بنى هذه القبة المباركة الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان 65 - 86هـ/ 684- 705م)، حيث بدأ العمل في بنائها سنة 66هـ/ 685م، وتم الفراغ منها سنة 72هـ/ 691م . وقد اشرف على بنائها المهندسان العربيان رجاء بن حيوة وهو من بيسان فلسطين ويزيد بن سلام مولى عبد الملك بن مروان وهو من القدس.
وقد وضع تصميم مخطط قبة الصخرة المشرفة على أسس هندسية دقيقة ومتناسقة تدل على مدى إبداع العقلية الهندسية الإسلامية، حيث اعتمد المهندس المسلم في تصميم هيكلها وبنائها على ثلاث دوائر هندسية ترجمت بعناصر معمارية لتشكل فيما بعد هذا المعلم والصرح الإسلامي العظيم. وما العناصر المعمارية الثلاثة التي جاءت محصلة تقاطع مربعين متساويين فهي: القبة التي تغطي الصخرة وتحيط بها، وتثمينتين داخلية وخارجية تحيطان بالقبة نتج فيما بينهما رواق داخلي على شكل ثماني الأضلاع .
فأما القبة التي جاءت بمثابة الدائرة المركزية التي تحيط بالصخرة فإنها تجلس على رقبة تقوم على أربع دعامات حجرية (عرض كل منها ثلاثة أمتار) واثنين عشر عموداً مكسوة بالرخام المعرق، تحيط بالصخرة بشكل دائري ومنسق بحيث يتخلل كل دعاة حجرية ثلاثة أعمدة رخامية. وتتكون القبة من طبقتين خشبيتين داخلية وخارجية وقد نصبتا على إطار خشبي يعلو رقبة القبة. كما زينت القبة من الداخل بالزخارف الجصية المذهبة، وأما من الخارج فقد صفحت بالصفائح النحاسية المطلية بالذهب .
وأما رقبة القبة فقد زينت من الداخل بالزخارف الفسيفسائية البديعة، كما فتح فيها ست عشرة نافذة لغرضي الإنارة والتهوية .
وأما التثمينة الداخلية فتحتوي على ثماني دعامات حجرية يتخللها بين كل دعامة وأخرى عمودان من الرخام تعلوها عقود نصف دائرية متصلة ببعضها البعض بواسطة جسور خشبية مزخرفة، حيث زينت هذه العقود بالزخارف الفسيفسائية المطلية بالذهب .
وأما التثمينة الخارجية فتتألف من ثماني واجهات حجرية، فتح في أربع منها المقابلة للجهات الأربع باب، كما فتح من كل واجهة منها خمسة شبابيك. وقد كسيت الواجهات من الداخل بالبلاط الرخامي الأبيض.
وأما من الخارج فقد كسي القسم السفلي للواجهات بالبلاط الرخامي الأبيض. وأما من الخارج فقد كسي القسم السفلي للواجهات بالبلاط الرخامي الأبيض والقسم العلوي بالقاشاني، علماً بأنها كانت مكسوة بالفسيفساء المزخرفة في الفترة الأموية . وكما تم تغطية سقفي الرواقين الممتدين من التثمينة الخارجية وحتى القبة بجمالونات خشبية صفحت من الداخل بألواح خشب دهنت وزخرفت بأشكال مختلفة، وأما من الخارج فقد صفحت بألواح من الرصاص .
وأما القياسات الهندسية لأبعاد القبة فقد جاءت على النحو التالي:
قطر القبة الداخلي (29,44م) وارتفاع رقبتها (9,8م). قطر المبنى بشكل عام (52م) وارتفاعه (54م) وأما أضلاع المثمن فيبلغ طول كل منها (20,60م) على ارتفاع (9,5). علماً بأن أبعاد الصخرة المشرفة نفسها (17,70م و 13,5 م ) . ويقوم أسفل الصخرة المشرفة كهف صغير يعرف بالمغارة، مربع الشكل تقريباً (4,5 م2) ومتوسط ارتفاعه 3 م. وقد أقيم في جهته القبلية محرابان، أحدهما وهو الواقع في الجانب الشرقي للمغارة يعود إلى تاريخه للفترة الأموية والثاني في الجانب الغربي لها والذي يعود تاريخه لفترات متأخرة

يتبع























توقيع : محمود طيبة
محمود طيبة
http://www.elasaala.net/forum/t289
تصاغر الكبار فتعملق الأطفال



معلومات الكاتب
look/images/icons/i1.gif الزيتون في فلسطين المغتصبة olive trees in taken by force Palestine
08-16-2008 01:56 صباحا مشاهدة مشاركة منفردة [3]
مشرف النباتات الطبية والعطرية
rating
رقم العضوية : 89
الحالة : offline
المشاركات : 324
الدولة : سورية - اللاذقية - صهيون
الجنس : ذكر
الزيارات : 52
قوة السمعة : 40



تابع

تاريخ بناء قبة الصخرة المشرفة
الأمويون هم من بنى قبة الصخرة

لقد بات معروفاً تماماً أنه تم الفراغ من بناء قبة الصخرة المشرفة عام 76هـ/ 691م أي في فترة الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان (65-86هـ 705 – 684 م)، وذلك حسب النص المادي والموجود حتى يومنا الحاضر والذي يتمثل بالنقش التذكاري المعمول من الفسيفساء المذهبة بالخط الكوفي الأموي والواقع أعلى التثمينة الداخلية للقبة في الجهة الشرقية الجنوبية منها
يقول النص : " .. بنى هذه القبة عبد الله الإمام المأمون أمير المؤمنين في سنة اثنتين وسبعين تقبل الله منه ..)) وهنا للقارئ أن يتساءل كيف تداخل اسم "المأمون" الخليفة العباسي (198- 218 هـ/ 813 – 833م) مع التاريخ 72 هـ .
والجواب هنا أنه أثناء أعمال الترميم التي جرت في فترة الخليفة العباسي المأمون، قام أحد الفنيين بتغيير اسم عبد الملك الخليفة الأموي مؤسس وباني قبة الصخرة، ووضع مكانه اسم "المأمون" ولكنه نسي أن يغير التاريخ حيث تم اكتشاف الأمر بسهولة، ولا نظن هنا أنه كان للمأمون رأياً في هذا الأمر، وإنما جاء من قبيل الصدفة على يد أحد الصناع .
ونقول حتى ولو تم تغيير التاريخ فإنه من الصعب القبول به: ذلك أن التحليل المعماري لمخطط قبة الصخرة يعود بعناصره وزخارفه إلى الفترة الأموية وليست العباسية إضافة إلى ما ورد في المصادر التاريخية من نصوص تؤكد أن الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان هو نفسه الذي قام ببناء هذه القبة وصرف على بنائها خراج مصر لسبع سنين .
فلو أجرينا حسابات للمبالغ الطائلة التي أنفقت لبناء هذا المعلم الحضاري، والذي رصد لبنائه خراج أكبر ولاية إسلامية (مصر) ولمدة سبع سنوات فإننا سنجدها اليوم تقدر بملايين الدولارات. وإن دل هذا على شيء فإنما يدل على الاستقرار والرخاء الذي كان يعم الخلافة الإسلامية في الفترة الأموية والتي تعكس تأثير القوة الاقتصادية لهذه الخلافة الإسلامية الحديثة أمام الإمبراطوريتين العظميين البيزنطية والفارسية في ذلك الوقت .
وهذا يقودنا إلى السؤال عن السبب الكامن خلف بناء قبة الصخرة بهذه الفخامة والعظمة، فمما لا شك فيه أن السبب المباشر في بناء هذه القبة هو السبب الديني حيث لولا وجود "الصخرة" بالتحديد التي عرج عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم، حسب ما هو مثبت في العقيدة الإسلامية لما ورد في القرآن الكريم والأحاديث الشريفة والروايات التاريخية المنقحة، فلولا وجود هذه الصخرة كرمز ديني إسلامي ارتبطت بمعجزة الإسراء والمعراج لما أقدم الخليفة عبد الملك بن مروان ليشيد هذه القبة فوقها .
وهذا يجعلنا نستبعد التبرير السياسي الذي أورده اليعقوبي ، واتهم فيه الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان بنية تحويل قبلة الحجاج عن الكعبة المشرفة في مكة المكرمة إلى الصخرة في بيت المقدس مانعاً في ذلك مبايعة الحجاج لعبدالله بن الزبير في مكة. إذ لا يخفى عن بال كل فطين شيعية المؤرخ اليعقوبي ومدى معارضته للخلافة الأموية التي أكثر من تشويه صورتها أمام الخلافة العباسية .
فليس من المنطق إذن أن نقبل رواية مدسوسة على الخليفة الذي حكم فترة تزيد عن العشرين سنة وعرف عنه خلالها الحزم والحكمة السياسية وقوة الإرادة وبعد النظر والاهتمام بالعقيدة الإسلامية، فكيف يعقل لخليفة في مثل هذه الصفات وصاحب تاريخ عظيم، أن يقدم على التلاعب بركن من أركان الإسلام (الحج) بهذه البساطة التي يرويها اليعقوبي .
ولكننا نتساءل هل كان ضرورياً أن يبنيها بهذه العظمة والفخامة، إذ كان يستطيع أن يبنيها بشكل أبسط وغير مكلف، ولكن إذا أمعنا النظر بالظروف التي أحاطت بتلك الفترة عشية بناء القبة وحللناها نجد أنه كان لا بد لأمير المؤمنين الخليفة عبد الملك بن مروان أن يبني هذه القبة بهذا الشكل لإظهار عظمة وقوة الخلافة الإسلامية الحديثة في حينها أمام القوتين العظميين الفرس والروم. ذلك أنه إبان الفتوحات الإسلامية لبلاد الشام، كان السكان في هذه البلاد إما نصارى أو وثنيين ومنهم من دخل الإسلام مع الفتوحات، ولكنهم بقوا ضعفاء الإيمان فكيف لا وهم اعتادوا على رؤية الحضارة البيزنطية تتألق من خلال مبانيها الفخمة مثل الكنائس والقلاع وخاصة كنيسة القيامة في القدس الشريف وكنيسة المهد في بيت لحم. فما كان للخليفة الأموي إلا أن يبني هذه القبة العظيمة محاكياً فيها العمارة البيزنطية ليبين ويثبت للسكان مدى وقوة الدولة الإسلامية الجديدة .
وقد أكد هذا السبب المؤرخ الجليل المقدسي المتوفى عام 985م حينما وضحه أثناء مناقشته مع عمه (البناء) بخصوص العمارة الأموية في عهد الخليفة عبد الملك بن مروان وولده الوليد، حيث يقول في ذلك ما نصه على لسان عمه )).. ألا ترى أن عبد الملك لما رأى عظم قبة القمامة )القيامة) وهيئتها خشي أن تعظم في قلوب المسلمين فنصب على الصخرة قبة على ما ترى ..((

زخارف قبة الصخرة المشرفة

الزخارف الرخامية

لقد استخدم الفنان المسلم المادة الرخامية في زخرفة قبة الصخرة المشرفة بشكل ملفت للنظر، حيث استخدمها في الأعمدة وتيجانها وفي تكسية الواجهات الداخلية والخارجية للتثمينة الخارجية وكذلك في تكسية الدعامات الحجرية، ولكن ثمة عنصر آخر شكله من المادة الرخامية أيضاً وهو الأفاريز الرخامية (الإطارات) التي علت الدعامات الحجرية المكسية بالرخام، وكذلك الواجهات الداخلية للتثمينة الخارجية، حيث جاءت هذه الأفاريز الرخامية المحفورة والمزخرفة بزخارف نباتية وهندسية، متجانسة إلى حد كبير مع الزخارف الفسيفسائية من ناحية ألوانها وموضوعات زخرفتها. وقد عرف أسلوب عمل هذه الأفاريز الرخامية باسم (Champelve) حيث اشتهر في العصرين البيزنطي والأموي. وأن جميع هذه الأفاريز الرخامية الموجودة في قبة الصخرة المشرفة، لتعود إلى الفترة الأموية متزامنة مع تاريخ بنائها سنة 72هجرية/ 691 ميلادية .
ويجدر الإشارة أيضاً إلى الزخارف الخشبية التي جاءت أيضاً متجانسة في عناصرها وموضوعاتها مع الزخارف الفسيفسائية والرخامية في قبة الصخرة المشرفة .

الزخارف القاشانية

القاشاني هو ذلك الأجر المزجج والملون والذي يعرف بالبلاط الصيني . وقد استخدم لأول مرة في عمارة قبة الصخرة المشرفة في عهد السلطان العثماني سليمان القانوني الذي قام باستبدال الزخارف الفسيفسائية التي كانت تغطي واجهات التثمينة الخارجية منذ العهد الأموي، بالبلاط القاشاني المزجج والملون وذلك في سنة 959هجرية/ 1552 ميلادية .
وقد عرف بالبلاط القاشاني نسبة إلى مدينة قاشان الواقعة في خراسان في بلاد فارس، حيث كان في بادئ الأمر يصنع في هذه المدينة وينقل بعد ذلك إلى البلاد المراد استخدامه فيها .
وإن القاشاني الذي استخدم في عمارة قبة الصخرة في عهد السلطان سليمان القانوني، كان قد صنع في قاشان ومن ثم نقل إلى القدس .
ولكن ما لبثت هذه الصناعة أن انتقلت في نهاية القرن السادس عشر إلى القدس وذلك عن طريق استقطاب صنّاع مهرة من بلاد فارس ليقوموا بتصنيع البلاط في القدس نفسها، فقد تعلمها الكثير من صنّاع أهل الشام وفلسطين فنقلوها إلى بلاد الشام بسرعة فائقة، حتى غدا هذا الفن منتشراً ومشهوراً في القرنين السابع والثامن عشر الميلادي في بلاد الشام .
وقد استطاع الفنان المسلم أن يجسد روح العقيدة الإسلامية أيضاً في هذا العصر الزخرفي وذلك باستخدامه مواضع مشابهة لتلك الموجودة في الزخارف الفسيفسائية بالداخل والتي تمثلت بالعناصر النباتية والهندسية والخط الإسلامي .

صحن قبة الصخرة المشرفة

المقصود بصحن قبة الصخرة هو الساحة الخارجية أو الباحة التي تحيط بمبنى قبة الصخرة، والتي ترتفع عن أرضية الحرم الشريف 12 قدم (4م). ويتوصل إليها عن طريق مراق (درج)، توجت بقناطر حجرية تتألف من مجموعة عقود حجرية تقوم على أعمدة رخامية عرفت باسم "الموازين". وقد أشار المقدسي إلى وجود أربع مراق في صحن الصخرة، حيث يقول في وصفه للمسجد الأقصى ما نصه : )) والصحن مبلط – يقصد الحرم الشريف – وسطه دكة – يقصد فناء الصخرة – مثل مسجد يثري يصعد إليها من الأربع جوانب في مراق واسعة ..))
وأما ابن الفقيه فقد أشار إلى وجود ست مراق تؤدي إلى صحن الصخرة .
فمن المحتمل أن تاريخ تأسيس وبناء هذه الموازين يعود للفترة الأموية حيث صممت لتفي بالغرض الجمالي والهندسي وهو مَلءُ الفراغ الموجود في صحن قبة الصخرة ليتجانس مع مخططها الهيكلي من جهة، وللغرض التوجيهي وهو الإشارة والدلالة إلى مداخلها من جهة أخرى

يبلغ عدد هذه الموازين أو القناطر أو البوائك (جمع بائكة) ثمانية، حيث مرت هذه البوائك في مراحل ترميم مختلفة تراوحت بين الصيانة والترميم إلى إعادة بنائها من جديد. وقد وزعت في جهات صحن الصخرة الأربع على النحو التالي :
في الجهة الجنوبية اثنتان وهما :
القنطرة الجنوبية ويعود تاريخها إلى القرن الرابع الهجري .
القنطرة الجنوبية الشرقية ويعود تاريخها إلى سنة 412 هجرية/ 1021 ميلادية.
وفي الجهة الشمالية اثنتان وهما:
القنطرة الشمالية ويعود تاريخها إلى سنة 721 هجرية/ 1321 ميلادية.
القنطرة الشمالية الشرقية ويعود تاريخها إلى سنة 726هجرية/ 1325 ميلادية .
وفي الجهة الغربية ثلاثة وهي :
القنطرة الغربية (المتوسطة) ويعود تاريخها إلى سنة 340 هجرية/ 955 ميلادية .
القنطرة الشمالية الغربية ويعود تاريخها إلى سنة 738هجرية/ 1337 ميلادية .
القنطرة الجنوبية الغربية ويعود تاريخها إلى سنة 877 هجرية/ 1472 ميلادية .
في الجهة الشرقية قنطرة واحدة وهي:
القنطرة الشرقية ويعود تاريخها إلى القرن الرابع الهجري/ العاشر الميلادي .
تقوم أيضاً على صحن الصخرة المشرفة مجموعة من القباب تعود تواريخ إلى فترات نشائها إسلامية مختلفة ومتتابعة، كما تقوم في الجهة الشمالية لصحن قبة الصخرة مجموعة غرف صغيرة تعرف بالخلاوي (جمع خلوة) أقيمت في صف واحد، حيث تم إنشاؤها في الفترة العثمانية

المصادر
مجير الدين (1973)، ج1، 272-273 .
Creswell (1968), 18-30 ولمزيد من الاطلاع بخصوص العناصر المعمارية والفنية لقبة الصخرة راجع: دارسات (1984)، 49-65 .
العمري (1924)، 140 .
Creswell (1968), 18-19
دراسات (1984)، 289 –302 /Van Berchem (1927), II, 230
Creswell (1969), 1/1, 65-131
المقدسي (1906)، 159/ اليعقوبي (1960)، 261/ العمري (1924)،/ ياقوت (1866)، 594 .
اليعقوبي (1960)،261/ دراسات (1984) ، 73-74 .
كنيسة القيامة: تقع على مقربة من قبة الصخرة المشرفة في البلدة القديمة في القدس، حيث تم بنائها في عهد الإمبراطور قسطنطين بأمر من أمه الملكه هيلانة سنة 325 ميلادية .
المقدسي (1960)، 159 .
Van Berchem (1927), II, 260
ابن الأثير (1978)،295
Van Berchem (1927), II, 265
Prawer (1975),109-111
السيوطي (1982)، ق1، 272.
ابن الأثير (1978)، 175-190 .
Van Berchem (1927), II, 289
مجير الدين (1973)، ج1،329 .
مجير الدين (1973)، ج1،340 .
Van Berchem (1927), II,301-302
مجير الدين (1973)، ج2،87 .
Van Berchem (1927), II,289
Van Berchem (1927), II ،311-312
مجير الدين (1973)، ج2، 96 .
Van Berchem (1927), II,328-329
Van Berchem (1927), II,329-371
Van Berchem (1927), II,335-336
العارف (1958)، 92 .
العارف (1958)، 94-95 .
العارف (1958)، 94-95 .
العارف (1958)، 235
لمزيد من الاطلاع راجع: العارف (1958)، 96-100 .
لمزيد من الاطلاع: راع الدراسات والأبحاث الفنية والتاريخية الصادر عن المكتب المعماري الهندسي لإصلاح وإعمار المسجد الصخرة المشرفة بالقدس )ثلاث مجلدات 1970-1971( .
Rozen- Ayalon (1989), 17
Creswell (1969), 1/1, 252-281
نذكر منها: سورة البقرة : آية 266 والتي ورد فيها {أيود أحدكم أن تكون له جنة من نخيل وأعناب}. سورة الأنعام: آية 99 والتي ورد فيها {وجنات من أعناب والزيتون والرمان} . سورة المؤمنين :آية 19 والتي ورد فيها {فأنشأنا لكم به جنات من نخيل وأعناب لكم فيها فواكه كثيرة ومنها تأكلون} .
Grabar (1927), II, 33-62
Van Berchem (1927), II,228
لمزيد من الإطلاع على الملاحظات الفنية لهذه الكتابات راجع (دراسات 1984)، 289-303 .
Van Berchem (1927), II,229-230
Van Berchem (1927), II,230-231
Rozen- Ayalon (1989), 22-23
لمزيد من الاطلاع راجع RICHMOND (1924) ، 23-76
المقدسي (1906)، 169 .
Rozen- Ayalon (1989), 30

مواقع :

منبر المسجد الاقصى وفلسطين
•موقع الأقصى اونلاين
•المسجد الأقصى من موقع الإيمان
•موقع أقصانا
•موقع فلسطين
•راجع المقال الفرعي المسلمون والمحافظة على قبة الصخرة
•راجع المقال الفرعي زخارف قبة الصخرة المشرفة
أما الترجمات فهي عن كتاب للعالم الأمريكي نصف اليهودي كرامر وهو مازال حتى اليوم مرجعا ويتضح من استعماله في الترجمات لكلمات كالناموس والهيكل تأثره بالفكر التوراتي ومع ذلك لم يستطع إعطاء اليهود شيئا يعتد به
الكتاب : Kramer and Wolkstein . Inana , Harper and Row – New York 1983
دمتم بود سالمين
من يصفق لكل ما تقول لا يحترمك وإنما يخدعك, ومن لم يمنحك حق الاختلاف معه فليس ضمن محترميك


















توقيع : محمود طيبة
محمود طيبة
http://www.elasaala.net/forum/t289
تصاغر الكبار فتعملق الأطفال



معلومات الكاتب
look/images/icons/i1.gif الزيتون في فلسطين المغتصبة olive trees in taken by force Palestine
10-11-2008 12:48 مساء مشاهدة مشاركة منفردة [4]
زراعي جديد
rating
رقم العضوية : 168
الحالة : offline
المشاركات : 33
الجنس : أنثى
الزيارات : 32
قوة السمعة : 100




السلام عليكم ورحمه الله وبركاته.
موضوع رائع افدنى كتير.

http://www.elasaala.net/forum/t289/05/27/05/677269583.gif" border="0" alt="http://www.elasaala.net/forum/t289" onload="ResizeIt(this)" />

















توقيع : البشمهندسه

راقب أفكارك .. لأنها ستصبح أفعال راقب أفعالك .. لأنها ستصبح عادات راقب عاداتك .. لأنها ستصبح طباع راقب طباعك .. لأنها ستحدد مصيرك

http://www.elasaala.net/forum/t2891009/samp736c626a762299ff.jpg" border="0" alt="http://www.elasaala.net/forum/t289" onload="ResizeIt(this)" />



معلومات الكاتب
look/images/icons/i1.gif الزيتون في فلسطين المغتصبة olive trees in taken by force Palestine
10-14-2008 11:04 مساء مشاهدة مشاركة منفردة [5]
مشرف النباتات الطبية والعطرية
rating
رقم العضوية : 89
الحالة : offline
المشاركات : 324
الدولة : سورية - اللاذقية - صهيون
الجنس : ذكر
الزيارات : 52
قوة السمعة : 40



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة: البشمهندسه »

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته.
موضوع رائع افدنى كتير.

http://www.elasaala.net/forum/t289/05/27/05/677269583.gif" border="0" alt="http://www.elasaala.net/forum/t289" onload="ResizeIt(this)" />


شكرا لمرورك وردك أختي الكريمة
ويفضل أيضا أن يراقب الواحد خطه
http://www.elasaala.net/forum/t289

















توقيع : محمود طيبة
محمود طيبة
http://www.elasaala.net/forum/t289
تصاغر الكبار فتعملق الأطفال



معلومات الكاتب
look/images/icons/i1.gif الزيتون في فلسطين المغتصبة olive trees in taken by force Palestine
11-12-2008 10:32 مساء مشاهدة مشاركة منفردة [6]
مشرف الفاكهة
rating
رقم العضوية : 158
الحالة : offline
المشاركات : 62
الجنس : ذكر
الزيارات : 73
قوة السمعة : 10



مشكور اخى الفاضل على الموضوع المتكامل

















توقيع : د.محمدعبادى
http://www.elasaala.net/forum/t289
تحياتى
0124971252


لا يمكنك الرد على هذا الموضوع لا يمكنك أضافة موضوع جديد


الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..

« معلومات هامة جدا لمحبي انتاج المانجو | أخطاء تقليم التفاحيات Apples wrongly Clipping »

 






الساعة الآن 05:56 صباحا